الأحد، 17 أغسطس 2008

وصايا الى المراه

وصايا الى المرأة المسلمة

وفي هذا المجال اقّدم بعض الوصايا للمرأة، علّها ترتفع الى مستوى المسؤولية الخطيرة الملقاة على عاتقها:


1- لابد ان يساهم الرجل في تنظيم حياة المرأة سواء بالتوجية، ام باتخاذ المواقف المناسبة من خلال معرفة دور الطرف الآخر. فالرجل عليه واجبات، وكذلك المرأة. ولكن طبيعة تقسيم الادوار ينبغي ان تكون عادلة، لان ذلك سوف يؤثر في مواقف المرأة ومدى تحرّكها في الساحة.

2- على المرأة ان تخطط لمستقبلهـا الاستراتيجي للتكيّف مع الظروف المختلفة التي تنتاب حياتها، وخصوصا من الناحية الجسديّة. فاذا ارادت لنفسها الصحة والسلامة، فانها تستطيع ذلك عبر برمجة اكلها وشربها وطريقـة حياتهـا والالتـزام بالبرامج السليمة لبناء قدرتهاالبدنيّة.

واذا اعطت المرأة ناحيتها الصحية حقها، فانها ستستطيع حينئذ ان تدخل الى سائر المجالات، فتنظّم برامجها بدقة للوصول الى اهدافها، وتتجنب المسائل التافهة التي تشغل فكر الانسان فتمنعه من التخطيط للمستقبل والبرمجة للحياة.

3- الجدّية في تذليل العقبات، وبالاضافة الى الابتعاد عن الصغائر. فان المرأة بحاجة الى الجدية في تذليل المشاكل، لان البعض قد يخطط للتغلّب على المشاكل، إلا انه سرعان ما يتراجع فور مواجهته للفشل، فينهزم نفسيا، وييأس من روح الله. في حين ان اليأس ذنب عظيم يرتفع الى درجة الكفر كما يقول تعالى: { وَلا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِن رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُون } (يوسف/87)وكذلك الحال بالنسبة الى المرأة فان عليها اذا دخلت ساحة العمل ان تبرمج لنفسها، وتكون جدية في تذليل العقبات امام مسيرتها المقدسة، حتى تسير مع الرجل جنبا الى جنب في خدمة الرسالة الالهية، والوقوف في وجه الجاهلية الحديثة حتى دحرها باذن الله.

ليست هناك تعليقات: